• ×

12:14 صباحًا , الأحد 2 صفر 1439 / 22 أكتوبر 2017

اشترك معنا

لك سيدتي

6 حقائق لا تعرفينها عن التبويض والمبيض!

لك سيدتي

 0  0  251
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
طبعًا عزيزتي المرأة أنت تعلمين أن المبيض هو العضو المسؤول في جسمك أو في جهازك التناسلي بشكل خاص عن انتاج البويضة التي يتم تخصيبها من قبل الحيوانات المنوية لدى الرجل فيحدث الحمل.

ولأن هذا العضو قد يعد الأهم في جسمك سيدتي، تعرّفي معنا الى أبرز الحقائق المتعلّقة به في هذا المقال من عائلتي.

المبيضان مسؤولان عن نمو جسمك الأنثوي: يفرز المبيض هرموني البروجسترون والأستروجين وهما المسؤولان بشكل أساسي عن نمو جسم المرأة وبلوغها بدءًا من نمو الثدي والدورة الشهرية وصولًا الى تحضير الجسم لإستقبال الجنين.

أما تباطؤ المبيض في إنتاج هذه الهرمونات فقد يتسبّب ببعض المشكلات في الحمل. وتجدر الإشارة أيضًا الى أنّ المبيضين مسؤولان عن انتاج هرمون التستسترون الذي يزيد من الرغبة الجنسية لدى المرأة.

حجمهما يتغير: ما لا تعرفينه عزيزتي أن حجم المبيضين في جسمك ليس ثابتًا، وفي هذا السياق يزداد حجم المبيض لديك بحسب قدرتك الإنجابية ومن شهر الى آخر. علمًا أن حجمهما يتوقف عن التغيّر مع اقتراب سن اليأس لدى المرأة وتوقف جسمها عن إنتاج البويضات.

التوتر يصيب المبيض أيضًا: ومن المعلومات التي لا تدركينها عن مبيضك عزيزتي أنه يتأثر بالضغط النفسي والتوتر، فمبيضاك يتوتران أيضًا ويتوقفان عن انتاج البويضات وهي طريقة طبيعية لجسمك للوقاية من حدوث الحمل في فترات التوتر.

حبوب منع الحمل تقي المبيض من السرطان: وتشير الدراسات أيضًا الى أنّ لحبوب منع الحمل التي تحتوي على الأستروجين والبروجسترون قدرة كبيرة على حمايتك من سرطان المبيض.

لا تحدث الإباضة كل شهر: وأحيانًا لا تكون البويضة ناضجة وجاهزة ليتم تخصيبها فلا تحدث عملية التبيوض حينها.

ما علاقة المبيض بالبثور؟: وأخيرًا، لقد بيّنت الدراسات أنّ اضطرابات الهرمونات في المبيض أي زيادة انتاج هذا الأخير للهرمونات أو العكس يؤديان بشكل مباشر الى ظهور حب الشباب لدى المرأة.

التعليقات ( 0 )